الرئيسية / آخر الأخبار / عندما استقبلت سوريا وفلسطين لاجئين أوروبيين

عندما استقبلت سوريا وفلسطين لاجئين أوروبيين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تحدّث تقرير نشرته وكالة “الأناضول”، أمس السبت، عن استقبال سوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط للاجئين أوروبيين إبان الحرب العالمية الثانية، وهو أمر نسيته صفحات التاريخ أو تناسته.

وبحسب “الأناضول”، فقد قدم عشرات الآلاف من اللاجئين من أوروبا الشرقية ومنطقة البلقان إلى الشرق الأوسط هرباً من الاحتلالين النازي والسوفييتي لبلادهم.

وقد سكن، بحسب التقرير قرابة 40 ألف أوروبي في مخيمات بسوريا وفلسطين ومصر، وعاشوا فيها حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية، ثم عادوا إلى البلاد التي جاؤوا منها أو اختاروا أخرى للجوء إليها.

وأشار التقرير، على سبيل المثال، إلى مدنيين يونانيين سكنوا مخيماً في حلب وتمتعوا بإمكانيات اجتماعية متنوعة حتى خارجه مع ضمان أمنهم.

ونشرت صحيفة تدعى «هنا القدس» عام 1942 صورة على صفحتها الأولى تظهر سيدات سوريات يوزعن الثياب لأطفال يونانيين تحت عنوان «توزيع الأطعمة والثياب في سوريا على اللاجئين من بلاد اليونان».

في ذلك العام وفيما يقارب هذا الوقت غطّت الثلوج أنحاء المنطقة فنشرت الصحيفة نفسها صورة التقطت في 6 كانون الثاني/يناير 1942 مع عنوان «الثلوج تغمر مدينة القدس».

وشهد الفلسطينيون والسوريون على مدار السوات الماضية أشكالاً مختلفةً من الجريمة المزدوجة المتمثلة بترك اللاجئين منهم يعانون الموت من خلال القصف والبرد والسيول، أمام عالم يعمل على تأهيل نظام هجّرهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...