الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: سألتقي بوتين وتركيا تريد منطقة آمنة بعمق 30 كم

أردوغان: سألتقي بوتين وتركيا تريد منطقة آمنة بعمق 30 كم

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن أن بلاده تؤيد إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، كاشفا بالوقت ذاته عن لقاء مرتقب يجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس التركي، إنه من المحتمل أن يزور روسيا في 23 كانون الثاني/ يناير الجاري للتباحث بشأن التطورات في سوريا، مشيراً إلى أنه سيتم عقد قمة ثلاثية مع الرئيس الروسي بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني، دون أن يحدد موعد لها.

وأضاف في كلمة ألقاها  في البرلمان أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بأنه من الضروري التباحث مع جميع الأطراف، في موضوع إنشاء منطقة آمنة، بما فيه أطراف مسار أستانا، مضيفا: “لا يصح اتخاذ القرار قبل مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل”.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم يلتزم باتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء منطقة آمنة بعمق 30كم، “وهو ماتؤيده تركيا، ونطمح إلى تمديد المنطقة إلى عمق 20 ميلا”.

وأضاف أردوغان، أنه من غير الممكن أن تتشارك وحدات الحماية الكردية، في مشروع المنطقة الآمنة، مشيرا إلى أن بلاده لن تترك تلك المنطقة “للإرهابيين”.

تصريحات أردوغان، جاءت عشية إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عن أن واشنطن تسعى لضمان أمن من حارب تنظيم “داعش” إلى جانبها ومنع أي هجوم على تركيا من سوريا.

وتابع في إشارة للمنطقة العازلة: “إذا حصلنا على المساحة المطلوبة ووضعنا الإجراءات الأمنية، فإن ذلك سيكون أمرا جيدا بالنسبة لجميع الأطراف في المنطقة”.

وتصاعدت التصريحات بين الجانبين التركي والأمريكي بسبب الخلاف على خطة الانسحاب من شمالي سوريا، والذي رهنته واشنطن بضمان حماية حلفائها الكرد، الأمر الذي أغضب أنقرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...