الرئيسية / آخر الأخبار / بومبيو يفسر تهديدات ترامب لتركيا ويتحدث عن المنطقة العازلة

بومبيو يفسر تهديدات ترامب لتركيا ويتحدث عن المنطقة العازلة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

فسّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، تهديدات الرئيس دونالد ترامب لتركيا، بشأن تهديداتها للمسلحين الأكراد شمال سوريا، متحدثاً عن المنطقة العازلة فيها.

و علق بومبيو على تهديد ترمب بـ«تدمير تركيا اقتصاديا» إذا هاجمت المقاتلين الأكراد في سوريا قائلا إنه «لن يؤثر على خطة واشنطن سحب قواتها من هذه البلاد».

وقال بومبيو إن واشنطن تسعى لضمان أمن من حارب تنظيم “داعش” إلى جانبها ومنع أي هجوم على تركيا من سوريا… وإذا حصلنا على المساحة المطلوبة ووضعنا الإجراءات الأمنية، فإن ذلك سيكون أمرا جيدا بالنسبة لجميع الأطراف في المنطقة.

وأوضح رداً على سؤال في مؤتمر صحافي في الرياض أمس بشأن ما يقصده ترمب بعبارة «التدمير الاقتصادي»: «أنصح بالتوجه إلى الرئيس ترمب نفسه بهذا السؤال»، مرجحا أن الحديث يدور عن «العقوبات الاقتصادية».

إلى ذلك، تمسك الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي أمس بإقامة «منطقة عازلة» شمال سوريا

ولفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إلى أن ترامب أكد أهمية “ألا تسيء تركيا إلى الأكراد وغيرهم في (قوات سوريا الديمقراطية) الذين قاتلنا معهم لهزيمة (داعش)».

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن بلاده لا تعارض فكرة إنشاء واشنطن منطقة آمنة شمالي سوريا.

وأشار خلال تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”،أمس الاثنين، إلى أن “اقتراح واشنطن إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا جاء بعد رؤيتها عزم واصرار تركيا، ونحن لا نعارض مبدئيًا هذا الاقتراح”.

وتصاعدت التصريحات بين الجانبين التركي والأمريكي بسبب الخلاف على خطة الانسحاب من شمالي سوريا، والذي رهنته واشنطن بضمان حماية حلفائها الكرد، الأمر الذي أغضب أنقرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...