الرئيسية / آخر الأخبار / أبرز الملفات على طاولة قمة بيروت العربية الاقتصادية

أبرز الملفات على طاولة قمة بيروت العربية الاقتصادية

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

يتحضّر لبنان لاستضافة الدورة الرابعة من القمة الاقتصادية التنموية العربية، الأحد المقبل.

يتضمّن مشروع جدول أعمال القمة الاقتصادية في بيروت، 27 بند تغطّي كافة المواضيع العربية المشتركة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، موزعاّ على ثلاث جلسات، إضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية سيتم طرح العديد من الملفات التنموية خلال القمة لتعزيز الازدهار في العالم العربي أبرزها، إطلاق إطار عربي استراتيجي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020 و2030.

كما سيتم مناقشة منهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية ضمن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، والإعلان العربي حول الانتماء والهوية، إضافة الى الاستراتيجية العربية لكبار السن ومنهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وستُطرح على الطاولة أيضاً خطة عمل إقليمية عربية شاملة حول “الوقاية والاستجابة لمناهضة كل أشكال العنف وأجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي 2030، والاستراتيجية العربية لحماية الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية، والعقد العربي لحقوق الإنسان 2019 – 2029، إضافة الى الدورة العربية الرابعة عشرة للألعاب الرياضية، عام 2021.

وستناقش الوفود استراتيجية إنشاء منطقة تجارة حرة عربية كبرى والسوق العربية المشتركة للكهرباء والميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، ناهيك عن الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة والأمن الغذائي العربي.

وفي إطار تفعيل العمل العربي المشترك سيتم تعزيز قطاعي السياحة والثقافة وإدارة النفايات الصلبة فى العالم العربي، ودعم الاقتصاد الفلسطيني، ووضع خطة محكمة للتنمية فى القدس “2018-2022” والتنمية في اليمن، ودعم مساعي الصومال لتنفيذ خطة التنمية وإعفائه من ديونه الخارجية.

وفيما يتعلّق باللاجئين فسيتم التباحث في الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين، وآثارها على الدول المستضيفة، والتحديات التي تواجها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وتداعياتها على الدول المستضيفة للاجئين الفلسطينيين.

وسيُعقد غداً الخميس، اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة على مستوى كبار المسؤولين، ويشهد اليوم نفسه آخر تحضيري مشترك للقمة على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، إضافة إلى اجتماع للجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد.

كما سيكون هناك اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري، بينما يُعقد مؤتمر القمة في دورته الرابعة على مستوى القادة العرب، الأحد المقبل.

وكان رئيس الهيكلية الأمنية للقمة، قائد لواء الحرس الجمهوري اللبناني، العميد سليم الفغالي قال إنه “سيتم اتخاذ تدابير أمنية مشددة على مسالك انتقال الوفود من المطار إلى مقرات الإقامة وبالعكس”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...