الرئيسية / آخر الأخبار / عليكو: ثلاث سيناريوهات دولية لمصير شرقي الفرات

عليكو: ثلاث سيناريوهات دولية لمصير شرقي الفرات

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

كشف عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الكردي في سوريا فؤاد عليكو اليوم الأربعاء، عن وجود ثلاث سيناريوهات تتداول بين الدول المعنية بملف المنطقة العازلة شمال سوريا.

قال عليكو لموقع “باسنيوز” إن “مصير شرق الفرات مرتبط في النهاية بالقرار الأمريكي بعد الانسحاب العسكري من سوريا، لافتاً طرح ثلاثة سيناريوهات على طاولة الدول الفاعلة على الأرض”.

وأوضح أن السيناريو الأول طرحته الولايات المتحدة القاضي بتوفر منطقة عازلة بين تركيا و”قسد” على طول حدودها مع سوري بعمق 20 ميل على أن توكل مهمة تأمين أمن هذه المنطقة لأبنائها من العرب والأكراد والتركمان، مضيفاً أنها ستكون بإشراف التحالف الدولي وبالتنسيق مع أنقرة.

وأشار عليكو إلى أن هذا الطرح أقرب الى الواقعية السياسية حيث يجنب المنطقة الحرب والمآسي ويوفر بيئة آمنة مستقرة يساهم في عودة اللاجئين ويساعد على إعادة الأعمار وتنشيط الحياة الاقتصادية في المنطقة ككل.

أما السيناريو الثاني فهو مقترح روسي يهدف الى تسليم المنطقة للنظام مقابل إعطاء ضمانات لتركيا بتأمين حدودها من قبل قوات الأسد وإبعاد قوات PYD منها مقابل تسوية سياسية بين الأخير والنظام، الا أنه غير مقبول أمريكياً ولا تركياً لعدم ثقتهما بنوايا النظام والروس معا واعتبار ذلك شكلا من أشكال إعادة تأهيل النظام دوليا.

ولفت عليكو أن السيناريو الثالث هو الطرح التركي الذي يصر على التدخل العسكري في المنطقة، مشيراً الى أن هذا السيناريو يلقى معارضة شديدة من أمريكا ونسبيا من روسيا.

ونوّه القيادي إلى أن الخاسر الأكبر من كل هذه السيناريوهات هو PYD نتيجة السياسات الخاطئة التي مارسها وعدم قدرته على قراءة اللوحة السياسية الدولية ومصالحها بشكل صحيح واستفرادهم بالقرار السياسي والعسكري وقمع كل رأي مخالف لتوجهاتهم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن الثلاثاء، أن قوات بلاده ستتولى إقامة “المنطقة الآمنة” على الحدود بينها وبين “قسد” شمال سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...