الرئيسية / آخر الأخبار / قمة بيروت: غياب رئاسي كبير ..ودعوة شكلية لنظام الأسد

قمة بيروت: غياب رئاسي كبير ..ودعوة شكلية لنظام الأسد

الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم

تقدم رؤساء دول عربية عدة باعتذارات عن حضور قمة بيروت الإقتصادية لأسباب مختلفة، مكتفين بإرسال ممثلين عنهم فقط، فيما اكتفت الخارجية اللبنانية بتوجيه دعوة شكلية لنظام الأسد.

وذكرت تقارير إعلامية لبنانية، أن آخر المعتذرين عن حضور القمة، هو أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، إذ أنه لن يشارك فيها لأسباب مجهولة.

وأرسل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، برقية اعتذار إلى نظيره اللبناني، ميشال عون، أبلغة فيها أنه لن يحضر القمة.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية في تقرير أصدرته اليوم، أن عدد الرؤساء العرب الذين أكدوا حضورهم حتى الآن لم يتجاوز الأربعة.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اعتذر عن حضور القمة الاقتصادية وأعطى إيعازًا إلى رئيس الوزراء المصري لحضورها نيابة عنه، كما أشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن أمير قطر، تميم بن حمد، اعتذر أيضًا عن المشاركة.

وشهدت الساحة السياسية اللبنانية انقسامًا بشأن دعوة، بشار الأسد، لحضور القمة، إلا أن الأمر لم يتم كون مقعد نظامه مجمد في الجامعة العربية المعنية بتوجيه الدعوات لحضور قمة بيروت الاقتصادية.

ووجهت وزارة الخارجية اللبنانية دعوة شكلية إلى سفير نظام الأسد في بيروت، علي عبد الكريم علي، لحضور القمة الاقتصادية.

وبحسب صحيفة “الأخبار”، فإن بروتوكول وزارة الخارجية اللبنانية أرسل دعوة إلى سفير النظام لحضور افتتاح القمة.

من جهته اعتذر سفير النظام عن حضور القمة، وأرجع سبب ذلك في مقابلة مع قناة “OTV” اللبنانية إلى أن “الجامعة العربية هي المنظمة، وحتى الأن فهي في وضع غير صحيح تجاه سوريا”.

وتنعقد القمة الاقتصادية، بدورتها الرابعة، في بيروت، يومي 19 و20 من كانون الثاني الحالي، وتعتبر  جزءًا من نشاطات الجامعة العربية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...