الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا بين تطبيق اتفاق منبج ومنع استفزازات الأسد بإدلب

تركيا بين تطبيق اتفاق منبج ومنع استفزازات الأسد بإدلب

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أكدت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة، أن أنقرة لن تسمح لنظام الأسد بمتابعة استفزازاته الرامية الى زعزعة التفاهم القائم مع روسيا بشأن إدلب، إضافة الى عزمها على تطبيق اتفاق منبج مع واشنطن.

قال المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي، “إن أنقرة تسعى الى استمرار اتفاق وقف إطلاق النار عبر تفاهم إدلب، لافتاً إلى أن النظام قام ببعض الاستفزازات خلال الفترة الأخيرة، الا أننا لن نسمح له بزعزعة تفاهم إدلب”.

فيما اعتبر أن اتفاق إدلب جنّب المنطقة كارثة إنسانية كبيرة، ونال تقدير المجتمع الدولي، لافتاً الى أن الحل السياسي هو الممكن في سوريا.

هذا وشدد أقصوي على عزم بلاده على تطبيق اتفاقية منبج مع الولايات المتحدة، ودخول منطقة شرق الفرات، مؤكداً أن الحزم التركي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتخاذ قرار سحب قواته من سوريا.

وأردف أن هناك موظفين أمنيين بارزين في الولايات المتحدة يحاولون ثني ترامب للعدول عن قراره، مشدداً أن القرار ينبغي ألا يخدم الأجندة الانفصالية ل”قسد”، كما نوّه على أهمية الحوار والتنسيق في تطبيق قرار الانسحاب.

وتابع “يجب ألا يُسمح للنظام بمحاولة القيام باستفزازات تجاه منبج، ومحاولات “قسد” بإدخاله للمدينة، وعلى الجميع ألا يحاول استغلال الوضع”، لافتاً الى أن تطهير منبج من عناصر (ب ي د) مسألة أمن قومي بالنسبة إلينا.

وتجدر الإشارة الى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان سُبل إعلان منطقة آمنة شمال شرقي سوريا، في زيارة الأول لموسكو في 23 يناير الجاري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...