الرئيسية / آخر الأخبار / بدء التسجيل في المنحة التركية وخطة للقبول الفوري للمتفوقين

بدء التسجيل في المنحة التركية وخطة للقبول الفوري للمتفوقين

الرابط المختصر:

إسطنبول – مدار اليوم

دعت رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى “YTB” الحكومية، الشباب والطلاب الأجانب من كافة بلدان العالم، للتسجيل في المنح الدراسية التركية التي بدأت منتصف يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

وقال رئيس “YTB” عبد الله أران، إن المنح التركية تتضمن الكثير من الفرص، منها تقديم منح شهرية للطلاب الأجانب في مراحل البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه، بقيمة 700، و900 و1400 ليرة تركية على الترتيب.

وإلى جانب المنحة المذكورة، تقوم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، بتسديد نفقات الطلاب الأجانب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلاً عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا، وفقاً لأران.

واختتم عبد الله أران حديثه بالإشارة إلى أن الإعلان عن نتائج التسجيل لبرنامج المنح الدراسية للعام الحالي، سيكون بعد 3 أشهر من موعد انتهاء التسجيل.

وأضاف: “نخطط لتقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين، واتبعنا هذا المنهج العام الحالي في بعض البلدان. حيث طالبنا من المتقدمين لبرنامج المنح، إحضار شهادة تظهر مدى تفوقهم في امتحان القبول الجامعي في بلدهم. وقمنا بقبول المتفوقين فوراً لنجري معهم مقابلة القبول للمنح.”

وافتتح التقديم على برنامج المنحة خلال الفترة بين 15 يناير/ كانون الثاني الجاري و20 فبراير/ شباط القادم.

وسنعرض فيما يلي لأهم المنح الدراسية التي توفرها الجامعات التركية والتي يستطيع السوريون التقدم إليها.

الفئة الأولى: منح المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس):

– منح حرّان: هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويشمل التخصصات العلمية، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية. ويستهدف الطلاب من مجموعة من الدول من بينها الدول العربية التالية: العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، باكستان، سوريا واليمن.

الفئة الثانية: منح الدراسات العليا:   

– منحة ابن خلدون للعلوم الاجتماعية: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمّم ليلبي متطلبات الطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الاجتماعية، مثل العلاقات الدولية، والاقتصاد، والصحافة، وهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

– منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا: هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمم للطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الأساسية مثل الرياضيات، والهندسة، والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

الفئة الثالثة: منح على أساس الموضوع:

– منحة ابن سينا للعلوم الطبية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ويستهدف الطلاب الراغبين بدراسة العلوم الطبية، ويشترط  أن يكون لدى الطالب سجل من النجاح في مرحلة الثانوية العامة وخاصة في العلوم الطبيعية والرياضيات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

– منحة الدراسات الإسلامية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، إلا أنّه يشترط أن يكون لدى الطالب خلفية أساسية عن العلوم الإسلامية واللغة العربية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

– منحة يونس إيمرِه لدراسة اللغة التركية: هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة اللغة التركية، واللغويات، والتسجيل متاح لجميع طلاب دول العالم.

وشهد عام 2018، تقديم 135 ألف طالب أجنبي على “المنح الدراسية”، فيما يواصل 17 ألف و500 شاب من 160 دولة تعليمهم حاليًا في جامعات تركية مختلفة في إطار البرنامج المذكور.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...