الرئيسية / آخر الأخبار / معوقات أمام تركيا لإقامة “المنطقة الآمنة” بإنتظار تفاهمات ثلاثية

معوقات أمام تركيا لإقامة “المنطقة الآمنة” بإنتظار تفاهمات ثلاثية

نقلا عن "الشرق الأوسط"
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، عن أن بلاده تريد إقامة منطقة “آمنة” شمال سوريا بعمق 32 كم، بعد إتفاق مع واشنطن بهذا الصدد، لكن تشكيلها مازالت تعترضه عقبات، تيجة إختلاف مصالح الأطراف المعنية(روسيا وتركيا وأمريكا).

وتتبدى أولى العقبات أمام أنقرة بشان “المنطقة الآمنة”، في عمقها، حيث تريد تركيا أن تمتد لـ 32 كيلومتراً  فيما وافقت واشنطن مبدئياً على 10 كيلومترات. واقترحت موسكو أن يكون امتدادها للداخل السوري بين 5 و10 كيلومترات، فيما طالب قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية سيبان حمو بأن تكون المنطقة في الطرف التركي من الحدود.

وتتجلى العقبة الثانية بحماية المنطقة واسمها، حيث تريد تركيا أن تكون المنطقة «آمنة»، أي تتضمن حظراً جوياً. لكن موسكو تقبل «منطقة عازلة» من دون حظر جوي، فيما طالب الأكراد به لحمايتهم من تركيا.

وتتمسك أنقرة ثالثاً برفض أي وجود لقوات الأسد، وتقترح انتشار قوات «بيشمركة» من كردستان العراق، فيما تريد موسكو انتشار جيش النظام  على الحدود ضمن مبدأ السيادة السورية.

وتتمسك واشنطن في رابع العقبات أمام تركيا، بحل وسط يضمن مصالح تركيا، ويؤدي لحماية الأكراد في نفس الوقت، بينما تقترح موسكو ترتيبات تتضمن مصالح وحماية الطرفين: تركيا والأكراد.

وتقترح أنقرة تشكيل مجالس محلية تضم أشخاصاً لا علاقة لهم بـ«الوحدات». وتوافق موسكو عليها بحيث تكون الغالبية العرقية في كل منطقة ممثلة فيه، فيما يقول الأكراد إن المجالس الموجودة شرق الفرات منتخبة من محليين.

وترغب أنقرة بإجراءات وترتيبات تبعد المنطقة العازلة عن سلطة نظام الأسد، فيما تتمسك موسكو تأييداً لدمشق بعودة كاملة له. ويقترح الأكراد الاعتراف بـ«الإدارة الذاتية» وتشاركية في الثروات الطبيعية وبرنامج لإدماج «الوحدات» و«قوات سوريا الديمقراطية» في جيش الأسد.

ويعتقد أن التفاهمات الممكنة بين موسكو وأنقرة وواشنطن ستكون حاسمة في مستقبل «الشريط العازل» وشرق الفرات.

وفي حال أنجزت ترتيبات ثلاثية أميركية – روسية – تركية، ستحصل أنقرة على «شريط عازل» شمال سوريا، ما سيجعلها تشكل منطقة نفوذ، وتقطع أوصال الكيان الكردي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...