الرئيسية / آخر الأخبار / مؤشرات خطة عمل لبيدرسون مغايرة لنهج ديمستورا

مؤشرات خطة عمل لبيدرسون مغايرة لنهج ديمستورا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

التقى المبعوث الأممي، غير بيدرسون، هيئة التفاوض السورية المعارضة في الرياض، وسط حديث عن ملامح خطة بدأ العمل عليها مغايرة لنهج سلفه ستيفان دي ميستورا.

وقالت الهيئة، في بيان، إنها “استعرضت مع بيدرسون النقاط التي يمكن أن تساعد على الوصول للحل السياسي في سورية، وأهمها استعدادها لمتابعة التفاعل الإيجابي مع المبعوث الدولي الجديد”.

وأشارت الهيئة إلى أنه “تم التطرق إلى متابعة العمل لتشكيل اللجنة الدستورية والقواعد الإجرائية لعملها السياسي والتنظيمي”.

وتعليقاً على اللقاء، قال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، في حديث مع “العربي الجديد” “يبدو أن مقاربته (بيدرسون) للقضايا ربما تكون مختلفة. يقوم الرجل برسم استراتيجيته بقليل من الكلام والكثير من التخطيط”.

وفي السياق ذاته، أشار عضو في الهيئة العليا للمفاوضات حضر اللقاء، إلى أن “انطباعنا عن الرجل جيد. هو يسمع أكثر مما يتكلم، ولا يريد توريط نفسه بأمر قبل أن يستمزج آراء كل أطراف الصراع في سوريا”.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث العلني، “يبدو أن لديه منهجية مختلفة عن منهجية سلفه. يحاول حصر نقاط التلاقي والاختلاف بين المعارضة والنظام قبل أن يدعو لجولة جديدة من المفاوضات”.

ويبدو أن المبعوث الأممي يبحث عن ضغط روسي على نظام الأسد من أجل تسهيل مهمة تشكيل اللجنة الدستورية، باعتبارها مفتاح الحل السياسي، إذ من المقرر أن يعود بيدرسون إلى دمشق بعد زيارته موسكو.

وورث بيدرسون تركة ثقيلة من سلفه دي ميستورا الذي كان ميّالاً للطرف الأقوى في معادلة الصراع على سورية، لدرجة أنه كان غطاءً لتجاوزات، خصوصاً على صعيد تهجير النظام وحلفائه عشرات آلاف السوريين من مناطقهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...