الرئيسية / آخر الأخبار / مجموعة تجارية سورية تكشف خططها لإعمار “المنطقة الآمنة”

مجموعة تجارية سورية تكشف خططها لإعمار “المنطقة الآمنة”

نقلا عن "الشرق الأوسط"
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

اعتبرت مجموعة “دامسكو” التجارية السورية، أن المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها شمال سوريا، ستكون بوابة تمهد الطريق أمامهم لتنفيذ مشاريع تنموية، تساهم في عودة السوريين لأراضيهم.

وأشار رئيس مجلس إدارة المجموعة، مهند فايز المصري، إلى “مجموعتهم ستكون السباقة في تنفيذ العديد من الخطط والمشاريع الرائدة في الداخل، من شأنها خلق آلاف فرص العمل، وتشجيع عودة السوريين، والحد من الاعتماد على المساعدات الخارجية”.

وفي إطار رده على سؤال حول المشاريع التي تنوي مجموعة “دامسكو” تنفيذها في سوريا، قال المصري: “على الأرض بدأنا بدعم مراكز التأهيل والتدريب في مخيمات اللاجئين، والمناطق القريبة من الحدود التركية السورية على أن تتبلور الخطوت التالية بشكل أكبر في شمال سوريا”.

وشدد على “أهمية دعم المشاريع الزراعية، نظرا لطبيعة الأراضي السورية الخصبة، وللحد من الاعتماد على المساعدات الغذائية القادمة من الخارج”.

وبين أنّ “توفر السيولة المالية لإعادة الإعمار لا يكفي دون وجود الكفاءات المهنية، موضحا وجود فجوة كبيرة خلقتها الحرب، في حجم الموارد البشرية التي غادرت سوريا”.

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ألمح إلى تولي تركيا مهمة بناء الإنشاءات في المنطقة الآمنة على الحدود السورية.

وقال أردوغان، بحسب وكالة “الأناضول” التركية الثلاثاء الماضي، إنه “يمكن أن تتولى شركة الإسكان التركية أعمال الإنشاءات بالمنطقة الآمنة المزمعة على الحدود السورية”.

وعاد الحديث عن المنطقة الآمنة إلى الواجهة مجددًا بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر “تويتر” إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بعرض 20 ميلًا (32 كيلومترًا).

وتعتبر مؤسسة إدارة التنمية السكنية في تركيا (توكي) الرائدة في مجال الإعمار بها، وأقامت مشاريع كثيرة سكنية، وكانت المسؤولة عن بناء الجدار الأمني على طول الحدود السورية- التركية بطول 911 كيلومترًا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...