الرئيسية / آخر الأخبار / اليكيتي الكردي: “بيشمركة روجآفا” جزء من المنطقة الآمنة في سوريا

اليكيتي الكردي: “بيشمركة روجآفا” جزء من المنطقة الآمنة في سوريا

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أكد سكرتير حزب “يكيتي” الكردي في سوريا سليمان أوسو اليوم الثلاثاء، أن قوات “بيشمركة روجآفا” سوف تكون جزء من ترتيبات خطة إعلان المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، والمزمع تشكيلها من قبل أمريكيا وتركيا.

نقل موقع (باسينوز) عن الأوسو وجود توافق إقليمي ودولي على تشكيل منطقة آمنة على الحدود السورية التركية إرضاءً لأنقرة، لافتاً إلى أن هناك تفاهم أوربي أمريكي حول تلك المنطقة وبكل تأكيد ستُقنع أمريكا الروس وبعض الدول العربية المؤثرة وفق توليفة نواتها واشنطن ومدارها أنقرة.

وأشار إلى أن قوات “بيشمركة روج” التابعة للمجلس الوطني الكردي ستكون جزء من القوة العسكرية المقترحة لحماية هذه المنطقة، وكذلك قوات محلية من أبناء المنطقة، لافتاً إلى أن إقامة منطقة آمنة تحظى بموافقة أطراف دولية وإقليمية، يعيد الاطمئنان ويخلق أجواء تشجع على عودة سكان المنطقة الفارين من بطش النظام وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD إلى ديارهم بأمان.

من جانبه دعا عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عبد الله كدو، السبت الفائت، إلى إتاحة الفرصة لقوات “بيشمركة روجآفا” وأبناء العشائر العربية شرق الفرات لحماية مناطقهم، وذلك بتوافق ودعم الأطراف الإقليمية والدولية ذات الشأن،

كما لفت إلى أن خارطة الطريق التي قدمتها “قسد” إلى الروس والنظام لا ترتقي إلى مستوى مطالب الشعب السوري، وأن سكان منطقة شرق الفرات قلقون على مصيرهم في عموم المنطقة وليس على الحدود فحسب، حيث حماية الحدود لوحدها لا تسد حاجة سكان المنطقة للتغيير.

وسبق أن اتفق كلاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على إنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية التركية بعمق 32 وطول 460 كيلومتر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...