الرئيسية / آخر الأخبار / بيدرسون من موسكو: يجب توفير شروط لعودة اللاجئين إلى سوريا

بيدرسون من موسكو: يجب توفير شروط لعودة اللاجئين إلى سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

شدد المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا غير بيدرسون على ضرورة تطبيق القرار الأممي 2254 لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأعرب خلال لقاء جمعه أمس الإثنين، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في أن تعمل روسيا والأمم المتحدة على أساس قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2254، “لإعادة إطلاق العملية السياسية وتحقيق شروط عودة اللاجئين إلى الحياة الطبيعية في سوريا”.

وأكد الدبلوماسي النرويجي على ضرورة قيام روسيا والأمم المتحدة بالإضطلاع بدور رئيسي في تسوية الوضع السوري وإنجاح العملية السياسية هناك.

وكان بيدرسون قد تسلم منصبه خلفاً للدبلوماسي الإيطالي ستيفان دي ميستورا الذي آثر إنهاء مهمته في نهاية 2018، حيث من المتوقع أن يزور دمشق بعد موسكو.

وأواخر العام الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن أنها تعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة على عقد مؤتمر دولي خاص حول ملف اللاجئين السوريين، دون أن تحدد موعده.

ولفت ممثل الوزارة لدى «مركز التنسيق المشترك في ملف اللاجئين السوريين»، ايغور تاريسكوف، إلى أنه «وفقا لأمم المتحدة، هناك 82 في المائة مستعدون للعودة إذا توفرت الظروف المناسبة»، علما بأن معطيات المفوضية السامية، أشارت إلى أن عدد الذين عادوا خلال عام 2018 إلى سوريا لم يزد على 37 ألف شخص.

وأطلقت موسكو في تموز الماضي، مبادرة لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم، دون أن تحقق نجاحاً في ظل الرفض الدولي لإعادة اللاجئين دون ضمانات أمنية لهم، أو قيام عملية انتقال سياسي حقيقي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...