الرئيسية / آخر الأخبار / أبرز الملفات التي سيبحثها أردوغان مع بوتين في موسكو

أبرز الملفات التي سيبحثها أردوغان مع بوتين في موسكو

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

تتصدر سوريا مباحثات القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، إذ يناقشان عدة قضايا أهمها ملفي مدينة إدلب وإقامة المنطقة الآمنة في شمالها.

ويجري أردوغان اليوم الأربعاء، زيارة عمل إلى روسيا يلتقي خلالها نظيره الروسي لتبادل وجهات النظر في بعض القضايا الإقليمية والدولية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، صرح الأسبوع الماضي إن “الوضع في إدلب والمبادرة التركية بشأن منطقة آمنة شمال سوريا، يتصدران مباحثات الرئيسين بوتين وأردوغان في روسيا”.

ويأتي بحث ملف إدلب عقب سيطرة “هيئة تحرير الشام”، المصنفة إرهابيًا، على مساحات واسعة من مدينة إدلب عقب اشتباكات مع فصائل الجيش الحر.

و شهدت المنطقة سيطرة “حكومة الإنقاذ”، المتهمة بتبعيتها لـ”الهيئة”، على كامل الخدمات الإدارية في إدلب وريف حلب الغربي.

وتوصلت تركيا إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام ومحاربة من وصفتهم موسكو “المتطرفين” في إدلب.

وستكون، المنطقة الآمنة التي اقترحها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عبر تغريدة في “تويتر”، مؤخرا، على أن تكون بعرض 20 ميلًا (32 كيلومترًا)، ثاني الملفات التي سيبحثها بوتين وأردوغان.

ورحبت تركيا مرارًا بإقامة المنطقة، وأعربت عن استعدادها لإنشائها وحمايتها وتولى شركة الإسكان التركية أعمال الإنشاءات فيها، بحسب ما أكد أردوغان مؤخراً.

ويعتقد أن التفاهمات الممكنة بين موسكو وأنقرة وواشنطن ستكون حاسمة في مستقبل «الشريط العازل» وشرق الفرات.

وفي حال أنجزت ترتيبات ثلاثية أميركية – روسية – تركية، ستحصل أنقرة على «شريط عازل» شمال سوريا، ما سيجعلها تشكل منطقة نفوذ، وتقطع أوصال الكيان الكردي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...