الرئيسية / آخر الأخبار / أبرز ما خلُصت إليه قمة بوتين وأردوغان في موسكو

أبرز ما خلُصت إليه قمة بوتين وأردوغان في موسكو

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الأربعاء في موسكو محادثات حول سوريا وسط سعي أنقرة إلى إقناع المسؤولين الروس باقتراحها إقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا.

 ورحب بوتين بنظيره التركي واصفا إياه بـ”الصديق” قبل أن يشدد على أنهما “ناقشا القضايا الأمنية الإقليمية والتعاون بفاعلية بشأن سوريا”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه مستعد لاستضافة قمة بشأن سوريا مع تركيا وإيران، لافتاً إلى أنه ناقش مع أردوغان الخطوات التي يمكن لهما اتخاذها للحفاظ على استقرار الوضع في محافظة إدلب.

ونوه إلى أن روسيا تريد من حكومة الأسد البدء في محادثات مع الأكراد، معتبراً قرار الإنسحاب الأميركي خطوة إيجابية.

من جانبه، أكد أردوغان، أنّ القمم الثلاثية التي عقدت حول سوريا مع كل من روسيا وإيران جذبت اهتمام العالم وسيكون لها مستقبل مثمر.

ولفت إلى عدم وجود أي خلافات بين بلاده وروسيا بشأن منطقة آمنة مزمعة في شمال سوريا. وتابع قائلاً إن البلدين ستواصلان قتالهما ضد المنظمات الإرهابية في إدلب.

واستبقت روسيا القمة، بالحديث عن وضع محافظة إدلب، بعد توسع سيطرة “هيئة تحرير الشام”.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية عبر معرفاتها الرسمية اليوم الأربعاء، أن “الأوضاع في هذه المنطقة تتدهور بسرعة، والأراضي عمليًا باتت تحت سيطرة جبهة النصرة”.

وتوسع نفوذ “تحرير الشام” في الأيام الماضية على حساب فصائل الجيش الحر بعد العمل العسكري الذي بدأته في إدلب وريف حلب الغربي ضد “حركة نور الدين الزنكي” و”حركة أحرار الشام”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...