الرئيسية / آخر الأخبار / تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
تلقت دول عربية تطمينات من أعلى المراجع النافذة في موسكو بأن روسيا جادة في تقليص النفوذ السياسي والعسكري الإيراني في سوريا وأن مبادرة الدول العربية إلى معاودة التواصل مع نظام الأسد، من شأنه أن يسرّع في تقليص هذا النفوذ.
وقال نواب لبنانيون، إن دولة الإمارات العربية المتحدة التي كانت أعادت فتح سفارتها في دمشق ليست الآن في وارد تعيين سفير هناك، ولكن عوضاً عن ذلك سيتم تعيين قائم بالأعمال.
في هذا السياق، نقل قطب سياسي لبناني، عن وكيل وزارة الخارجية الأميركية، ديفيد هيل قوله، إن الإدارة الأميركية لا تشجّع الدول العربية في استعجالها إعادة فتح سفاراتها، وتفضّل الآن التريُّث لأن مجرد الإقدام بسرعة على مثل هذه الخطوة قد يؤثر سلباً، ويدفع بالنظام في سوريا إلى التباطؤ في دعم الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل.
وبكلام آخر، يقول القطب السياسي نفسه إن واشنطن لا تشجّع الإقدام على خطوة إعادة فتح السفارات من دون أي ثمن سياسي، ويؤكد نقلاً عن هيل، أن جولة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على عدد من دول المنطقة أثمرت عن مبادرة دول عربية عدة إلى اتخاذ قرارها بالتريُّث في فتح سفاراتها بالوقت الحاضر بدمشق.
إلى ذلك، أكد مصدر رسمي مصري مطلع على المشاورات التي تقودها القاهرة بشأن سوريا، بأن حسْم أمر مشاركة الأسد بقمة مارس/ آذار المقبلة والتي ستعقد في تونس، مرهون بتعهدات وموقف يعلنه، بشأن الحدّ من النفوذ الإيراني في بلاده، وتقديم تطمينات محددة في هذا الإطار.

وتابع: “في حال تجاوب الأسد، فسيتم على الفور فتح كافة العواصم العربية الكبرى أمامه، كذلك سيتم فتح الطريق إلى دمشق أمام القادة العرب بشكل رسمي، وسيتم الحث على ذلك”.

ويستبعد مراقبون، أن تقود جهود بعض الدول العربية، لإبعاد نظام الأسد عن إيران، مقابل التطبيع معه أُكلها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...