الرئيسية / آخر الأخبار / “سوريا الديمقراطية” تعلن تأييدها للمنطقة الآمنة بشروط

“سوريا الديمقراطية” تعلن تأييدها للمنطقة الآمنة بشروط

نقلا عن "الشرق الأوسط"
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” دعمها لتشكيل المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا، فيما أكدت تركيا أنها ستكون تحت ضمانتها.

وقال بيان لـ”سوريا الديمقراطية”، اليوم الأربعاء، إنها ستقدم “كل الدعم والمساعدة اللازمة لتشكيل المنطقة الآمنة، بما يضمن حماية كل الإثنيات والأعراق المتعايشة من مخاطر الإبادة”.

وطالب البيان بضمانات دولية “تؤكد حماية مكونات المنطقة، وترسخ عوامل الأمان والاستقرار فيها، وتضمن منع التدخل الخارجي”.

وأضافت بأنها “لم تشكل أي تهديد خارجي ضد دول الجوار وخاصة تركيا، التي نتطلع ونأمل للوصول إلى تفاهمات وحلول معها تؤمن استمرار الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية”.

وبالتزامن مع بيان ” سوريا الديمقراطية”، دعا قيادي كردي إلى نشر قوات من الأمم المتحدة على الحدود الفاصلة بين تركيا وسوريا لحفظ الأمن.

وأشار مسؤول العلاقات الخارجية لـ”حركة المجتمع الديمقراطي”، ألدار خليل، لوكالة “فرانس برس”، اليوم، إلى أنه “يمكن رسم خط فاصل بين شمالي سوريا عبر استقدام قوات تابعة للأمم المتحدة لحفظ الأمن والسلام، أو الضغط على الأخيرة لعدم مهاجمة مناطقنا”.

ورفض خليل إقامة “منطقة آمنة”، واعتبر أنها “تمس سيادة سوريا، وإدارتنا الذاتية”.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن المنطقة الآمنة التي سيتم تأسيسها على الحدود السورية ستكون تحت ضمانة بلاده.

وفي سياق متصل، ذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو ستقيّم المبادرة التركية بشأن إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا على ضوء تطورات الوضع فيها عمومًا.

ويرى مراقبون، حظوظ أنقرة في تحقيق ما تريده حول المنطقة الآمنة مرتبط بقدرتها على إقناع الرئيسين ترامب وبوتين بقبول الخطة ودعمها، ولن يكن وصولها إلى ما تريده سهلاً، بسبب تضارب وتباعد المصالح والسياسات الأميركية الروسية في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...