الرئيسية / آخر الأخبار / الأمير بندر: يكشف فحوى حديثه مع بوتين فيما يتعلّق بالأسد

الأمير بندر: يكشف فحوى حديثه مع بوتين فيما يتعلّق بالأسد

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

كشف الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات السعودية السابق اليوم الجمعة، عن مضمون حديث له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب اندلاع الثورة السورية في العام 2011، ونقل ما قاله الأخير “إن بشار الأسد سيأتيه وهو يحبو ليطلب المساعدة”.

تحدّث بن سلطان في مقابلة بصحيفة “الإندبندنت” البريطانية اليوم الجمعة، عن الحوار الذي دار بينه وبين الرئيس الروسي، حين أخبره بوتين خلال اللقاء أنه دعا بشار الأسد أكثر من مرة لزيارة موسكو لكنه لم يأتِ، ثم أضاف، “والآن سيأتيني حبواً يطلب مساعدتي”.

وقال بن سلطان أيضاً “إن الأسد عبارة عن ولد، وأن والده كان محاطاً برجال، وكان قادر على الحسم واتخاذ القرار بخلاف ابنه بشار، حيث لديه عقدة لم يتخلص منها اسمها باسل حافظ الأسد.

وتابع أنه وحينما بدأ الأسد قصف المدنيين، قال له بوتين “إن السعوديين هم من كبّروا رأس الأسد، حين رتبوا له لقاءات مع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، ومع مسؤولين في البيت الأبيض لدى تولي الأسد الرئاسة”.

وفي إجابةٍ منه على سؤال سبب مهاجمة نظام الأسد له بشكل مكثف له بعد اندلاع الثورة، أجاب “لأنني أعرف بشار قبل أن يصبح شيئاً، وبعد أن ظن أنه أصبح شيئاً”، نافياً ما يردده البعض عن أدوار له في نشأة تنظيم “داعش”.

كما كشف عن توسطه لبشار الأسد لدى الحكومة البريطانية بعد تخرّجه، ليحصل على دورة تخصصية في طب العيون في لندن.

وتطرّق بحديثه عن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مشيراً إلى أنه هو من جرّأَ روسيا وإيران على التدخل في سوريا بسبب سياساته المتراخية.

وتجدر الإشارة الى أن أوباما تراجع عن توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد في العام 2013، عقب استخدام النظام أسلحة كيميائية في ريف دمشق.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...