الرئيسية / آخر الأخبار / “التعليم المكثف”، مشروع دراسي لمليون و700 ألف طفل لاجئ في تركيا

“التعليم المكثف”، مشروع دراسي لمليون و700 ألف طفل لاجئ في تركيا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

دشَّن مشروع “التعليم المكثف” في تركيا، اليوم الجمعة، خطة تعليمية تهدف لتأمين مستقبل مليون و700 ألف طفل سوري وعراقي، ممن اضطروا لترك مدارسهم ببلدانهم جراء الحروب.

أطلقت الحكومة التركية مشروع “التعليم المكثف” لتعلّم اللغة التركية، ويشمل 75 مركزاً من مراكز التعليم الشعبي في 12 ولاية تركية، حيث يشكل خطوة لإنقاذ مستقبل الأطفال اللاجئين من الضياع، وتمكينهم من تعلم قراءة وكتابة اللغة التركية في أقصر وقت ممكن.

ويهدف المشروع الى دمج الأطفال اللاجئين في المدارس التركية، خاصةً المرحلة الابتدائية، كما ستعمل على حل مشكلة اللغة التركية التي تشكّل عائقًا أمام الأطفال وذويهم لإكمال تعليمهم واندماجهم في المجتمع التركي.

فيما سيقوم المختصون لدى وزارة التعليم التركية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ال”يونيسيف”، بتحديد الفئات العمرية المعينة من أطفال اللاجئين، لتقديم الدورات التعليمية لهم في إطار مشروع التعليم المكثف.

ويتضمن أيضاً إخضاع الطلاب لدورة تعلم لغة تركية على عدة مراحل طوال 16 شهرًا، لينتقلوا بعدها إلى المدارس التركية، حيث استفاد من هذا المشروع الذي يُنفّذ في 12 ولاية تركية، 5 آلاف و656 طفل لاجئ، خلال الفترة بين مايو/ أيار وديسمبر/ كانون أول الماضيين.

كما أن المشروع شراكة بين وزارتي “التعليم والشباب والرياضة” التركية، و”الهلال الأحمر التركي”، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف”، ويمول الاتحاد الأوربي جزءً كبيراً منه.

وتأتي تلك الخطة بعد يوم من إعلان “اليوم العالمي للتعليم”، في 24 من يناير/كانون الثاني، لإنقاذ مستقبل جيل من الأطفال السوريين والعراقيين الذين حُرموا من تعلم القراءة والكتابة.

ويُشار الى أن الأطفال اللاجئين في تركيا، يواجهون تحديات ومصاعب عدة أبرزها التعليم، وعدم إتقان اللغة التركية، الأمر الذي يقف أمامهم عائقا لإتمام تعليمهم في المدارس التركية، والاندماج مع المجتمع التركي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...