الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يؤكد إلتزامه بإتفاق أضنة ويتهم تركيا بإنتهاكه

النظام يؤكد إلتزامه بإتفاق أضنة ويتهم تركيا بإنتهاكه

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أعلنت وزارة الخارجية في حكومة الأسد، أنها لا تزال ملتزمة باتفاق أضنة المبرم مع تركيا عام 1998، متهمة الأخيرة بإنتهاكه.

ونقلت وكالة الأنباء (سانا) عن مصدر في وزارة خارجية الأسد، اليوم السبت، قوله إن “الجمهورية العربية السورية ما زالت ملتزمة بهذا الاتفاق والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب بأشكاله كافة من قبل الدولتين”.

واتهم المصدر تركيا باختراق اتفاق أضنة عبر دعم فصائل المعارضة المسلحة وتنفيذ عمليات عسكرية شمالي سوريا، مشترطًا على أنقرة إيقاف دعم وتمويل الفصائل وإعادة الحدود بين البلدين كما كانت وسحب القوات التركية من الأراضي السورية، كي يتم تفعيل الاتفاق كما يجب، على حد قوله.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا إلى طرح اتفاقية أضنة مع نظام الأسد للنقاش مجددًا، وذلك خلال مشاركته في فعالية للكلية الحربية التركية في أنقرة، الخميس الماضي.

ويعود اتفاق أضنة بين البلدين إلى عام 1998 عندما توترت العلاقة بينهما على خلفية دعم حافظ الأسد، لزعيم “حزب العمال الكردستاني”، عبد الله أوجلان.

ونص الاتفاق على تعاون البلدين في مكافحة الإرهاب، وإنهاء دمشق جميع أشكال “حزب العمال” وإخراج زعيمه أوجلان، وإعطاء تركيا حق “ملاحقة الإرهابيين” في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلومترات، و”اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة إذا تعرض أمنها القومي للخطر”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...