الرئيسية / آخر الأخبار / آلية إجراء عقد الزواج للسوريين في تركيا

آلية إجراء عقد الزواج للسوريين في تركيا

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

نشطت حالات زواج السوريين في تركيا، والتي تختلف إجراءات عقدها كلياً عن سوريا، وسط تساؤلات عن الخطوات المطلوبة لتسجيلها.

وتتضمن الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في تركيا، والتي تقدم إلى البلدية، صور شخصية (عدد 4) لكل من الزوج والزوجة، وصورة عن بطاقة الحماية المؤقتة (الكِملِك) لكل من الزوجين، أو صورة عن الإقامة (سارية المفعول) مع صورة جواز السفر مترجمة ومصدقة.

إضافة لصورة عن قيد النفوس لكل من الزوجين، و(ورقة عازب) لكل من الزوجين من دائرة الهجرة، واسمها Bekarlık belgesi، وتقرير طبي لكلا الزوجين من المشفى يشهد بعدم وجود مانع من الزواج، ورسوم عقد الزواج (98 ليرة تركية).

أما خطوات تسجيل الزواج، فتبدأ بذهاب الزوجين إلى دائرة الهجرة، وطلب ورقة عازب، لإثبات أن الشخص غير متزوج (عازب أو مطلّق أو أرمل)، ثم تأتي مرحلة الحصول على التقرير الطبي، وذلك بالذهاب إلى مشفى الدولة المعتمد من قبل البلدية، لإجراء تحاليل الزواج لكلا الزوجين، ويتطلب هنا وجود صورتين شخصيتين لكل منهما، ويتم الحصول على نتيجة التحليل بعد 24 ساعة من التقديم عليه، في الغالب.

ويذهب الزوجان إلى (دائرة النكاح) في البلدية Evlendirme Memurluğu، وعند التأكد من صلاحية جميع الأوراق؛ تُملأ استمارة الزواج، ثم يحدد موعد من قبل الموظف (غالبًا بعد أسبوع) لإجراء عقد القران، وهنا يلزم وجود شاهدين يحملان الجنسية التركية حصرًا، حيث يتم عقد القران بشكل قانوني، ويتم منح الزوجين دفتر عائلة قانوني.

يذكر أن آلاف حالات الزواج بين السوريين، أو السوريين والأتراك، تمّت دون تسجيلها أصولًا وفق القانون التركي؛ ما يهدد بمشكلة اجتماعية حقيقية وضياع لحقوق الزوجين، لأن القانون التركي يعترف فقط بعقد الزواج المسجل في البلدية، ولا يعترف بأي وثيقة أخرى أيًا كانت.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...