الرئيسية / آخر الأخبار / إستراتيجية إسرائيلية جديدة لمواجهة إيران في سوريا

إستراتيجية إسرائيلية جديدة لمواجهة إيران في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية إسرائيلية، عن بدء تل أبيب بإتباع إستراتيجية جديدة ضد إيران و”حزب الله” في سوريا.

وقالت صحيفة “جيرزاليم بوست”، في معرض شرحها للاستراتيجية الإسرائيلية الجديدة، إن تهريب الأسلحة ليس هو السبب الكامن خلف الغارات الأخيرة قرب دمشق، بل نتيجة اتباع استراتجية جديدة ضد إيران و”حزب الله”.

وجاءت استراتيجية تل أبيب، مدفوعة بعوامل عديدة، تبدأ بسحب الولايات المتحدة لقواتها من سوريا، ما أضعف موقف حلفائها. لذا ومن خلال إنهاء سياسة الغموض، أجبرت إسرائيل الولايات المتحدة على دعم أفعالها، “في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الوشيكة لسيادتها”.

وتتجلى ثاني هذه الدوافع، بأن هجمات إسرائيل الكبيرة ضد أهداف إيرانية في سوريا ترسل رسائل لا تتعلق فقط بشمال إسرائيل. فكشف الأنفاق على الحدود اللبنانية ساعد على إعادة تأسيس الردع الإسرائيلي، في الوقت الذي نُفذت فيه هجمات واسعة ضد إيران في سوريا.

و ترسل الهجمات، ثالثاً، حسب الصحيفة، رسالة إلى إيران و”حزب الله”، بأن إسرائيل نجحت في إيجاد طريقة لتجديد الحوار مع الروس، بعد أن وضعت موسكو  نظام “S-300” المضاد للطائرات المتطور في سوريا، والذي أضعف حرية التحرك الإسرائيلي في سوريا.

أما السبب الرابع والأهم، هو تكثيف الحزب وإيران جهودهما، لإقامة معقل في جنوب غرب سوريا. وقيامهما بتجنيد السكان المحليين، ونشر عناصر الحزب على طول الشريط الحدودي.

ويبعث القرار الإسرائيلي بإنهاء سياسة الغموض، برسالة واضحة، مفادها أن إسرائيل لن تتنازل عن أمنها، وستعترف بكل العمليات الأمنية خارج الحدود، وستركز بشكل متزايد على الحدود الشمالية، التي تعتبرها الأكثر خطورة وتحدياً لأمنها، بحسب إعلامها المحلي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...