الرئيسية / آخر الأخبار / نصر الله: واشنطن أبلغت موسكو استعدادها مغادرة سوريا مقابل خروج إيران

نصر الله: واشنطن أبلغت موسكو استعدادها مغادرة سوريا مقابل خروج إيران

ارشيف
الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم

قال الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، أن الولايات المتحدة وجهت رسالة إلى نظام الأسد وطهران عبر روسيا قالت فيها إنها ستنسحب من الأراضي السورية مقابل الخروج الإيراني منها.

وذكر نصر الله، خلال مقابلة مع قناة “الميادين” اللبنانية، أمس السبت وتعتبر الخروج الإعلامي الأول له منذ أكثر من شهرين، أن “الأمريكيين أبلغوا الروس بأنهم مستعدون للخروج بالكامل من سوريا مقابل مغادرة الإيرانيين منها”.

وشدد على أن “الأمريكيين لن يستطيعوا أن يفعلوا أكثر مما فعلوا وهم سيغادرون سوريا والمنطقة”، لافتا إلى أن، الرئيس، دونالد ترامب، “لن يشن حربا من أجل أي كان” على المنطقة.

وأضاف بأن هدف جولة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى المنطقة كان يكمن في “طمأنة دولها بعد إحباطها من قرارات ترامب”.

واعتبر نصر الله، أن الانفتاح العربي تجاه نظام الأسد سوريا وزيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، لها يأتي بقرار السعودية لاحتواء خطر تركيا بعد خروج واشنطن من المنطقة.

ورأى أن قرارات ترامب “أخافت السعودية والإمارات اللتين اعتبرتا أن تركيا هي الخطر الأكبر وليس إيران”، مشيراً إلى أن “هناك مسؤولين عرب كبارا بينهم أمنيون زاروا سوريا”، إلا أنه أردف: “لا يمكنني الكشف عن هويتهم”.

وفي غضون ذلك، أكد نصر الله أن حزبه تمتلك “صواريخ دقيقة وبالعدد الكافي للمواجهة في أي حرب مقبلة وضرب أي هدف يريده”، متابعاً:” جزء من خطتنا هو الدخول إلى الجليل ونحن قادرون على ذلك” حسب زعمه.

وأشار إلى “أن الانكفاء عن الإعلام لا صلة له بالوضع الصحي أبدا وكل ما قيل هو أكاذيب… لم أتعرض لأي مشكلة صحية أبدا رغم دخولي العام الستين”.

وأثار الغياب الإعلامي للأمين العام لـ”حزب الله”، الذي أدلى بكلمته العلنية الأخيرة قبل تصريحاته اليوم في تشرين الثاني 2018، العديد من التساؤلات حول أسبابه مصحوبة بشائعات وادعاءات كثيرة حول تدهور حالته الصحية جراء التعرض لنوع من مرض السرطان أو إصابات قتالية أو حتى موته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...