الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: نهدف لتأسيس منطقة آمنة لـ 4 ملايين سوري

أردوغان: نهدف لتأسيس منطقة آمنة لـ 4 ملايين سوري

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، أنهم يهدفون لتأسيس منطقة آمنة من أجل عودة 4 ملايين سوري في تركيا إلى بلادهم.

قال أردوغان خلال كلمة في الاجتماع التأسيسي لشبكة تعاون جمعيات الهلال والصليب الأحمر في إسطنبول الاثنين، “سنحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريباً، تماماً كما حققناه في مناطق أخرى”.

وأوضح الرئيس التركي أن الهدف من تلك العملية هو تأسيس مناطق آمنة تُمكِّن أربعة ملايين لاجئ سوري من العودة إلى بلادهم، وستقوم أنقرة بإحلال الأمن والرفاهية شرق الفرات، مشيراً إلى وجود تنسيق مع الولايات المتحدة وروسيا استعداداً للخطوات القادمة على الأرض.

وأشار إلى أن تركيا أنفقت بحسب معطيات الأمم المتحدة، 35 مليار دولار على كافة اللاجئين، وفي مقدمتهم قرابة 4 ملايين سوري، لافتاً إلى أن نحو 300 ألف سوري عادوا إلى بلادهم التي تم تطهيرها من الإرهابيين.

وحول مكافحة الإرهاب أكد أردوغان أنهم سيطهرون المنطقة من عناصر “داعش” و”قسد” وبقاياها التي يتم تدريبها ضد تركيا، لافتاً أن بلاده لم تقضِ على المنظمات الإرهابية فحسب، بل بذلت جهودًا كبيرة للتخفيف من آثار الأزمات الإنسانية في مناطق النزاع، كما أنه ستحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريبًا، تمامًا كما حققته في مناطق أخرى.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اقترح، في الأيام الماضية، إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا على أن تكون بعرض 20 ميلًا (32 كيلومترًا)، حيث رحّبت تركيا مرارًا بإقامة المنطقة، وأعربت عن استعدادها لإنشائها وحمايتها وتولي شركة الإسكان التركية أعمال الإنشاءات فيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...