الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاقيات اقتصادية جديدة بين النظام وإيران، فما هي؟

اتفاقيات اقتصادية جديدة بين النظام وإيران، فما هي؟

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

سيعمد نظام الأسد على توقيع اتفاقيات اقتصادية مع إيران تشمل تعاوناً مصرفياً وتخفيض رسوم جمركية، تهدف لتأسيس مرحلة جديدة في العلاقات الاقتصادية الإستراتيجية بينهما.

ذكرت صحيفة (الوطن) التابعة للأسد أن “اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية” بدأت دورتها الرابعة عشرة اليوم الاثنين، بوجود رئيس حكومة النظام عماد خميس، وبحضور وفد إيراني ممثل بالمعاون الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، وذلك للتوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية المشتركة بي الطرفين.

من جانبه قال سفير النظام في طهران عدنان محمود إن “اجتماعات اللجنة تأتي في توقيت مهم بالنسبة لأولوية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمصرفية، ولبناء أرضية لمرحلة جديدة من توسيع مجالات التعاون.

وأشار الى أنه من المقرر أن يرافق الوفد الإيراني ممثلون لأكثر من 40 شركة من كبرى شركات القطاع الخاص الإيراني للمشاركة في إعادة إعمار سورية وتأهيل البنى التحتية وبناء القطاعات الإنتاجية وتفعيل دور القطاع الخاص بين البلدين.

وأضاف أن الوثيقة الرئيسة لهذه الاتفاقية تتضمن مشاريع عملية في جميع القطاعات على صعد الاستثمارات المشتركة والقطّاعين الخاص والحكومي في مرحلة إعادة الإعمار، إضافة الى تأسيس تعاون مصرفي، وفتح خطوط للنقل البحري بين البلدين والمشاركة في بناء الوحدات السكنية الجديدة.

وفيما يخص المشاريع الإستراتيجية قال المحمود إن “هناك مباحثات قائمة لربط خطوط النقل والغاز والاتصالات والكهرباء عبر العراق إلى سوريا”. إضافة إلى “المشاريع الاستثمارية لتأمين المتطلبات الأساسية والمواد الأولية لقطاع الإنتاج في سورية لإقلاع القطاع الزراعي والصناعي”.

بدوره صرّح سفير إيران لدى نظام الأسد جواد ترك آبادي، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع رئيس البنك المركزي الإيراني ووزير الاقتصاد التابع النظام، وبناء على ذلك تمت المباحثات في هذا الجانب حيث تم رسم أطر واعدة للتعاون في المجال المصرفي”.

وكان إسحاق جهانجيري قد توجه إلى سوريا الأحد، للتوقيع على اتفاقات استراتيجية بين البلدين، والتقى بشار الأسد، ورئيس وزراء النظام عماد خميس، وعدد من المسؤولين، لمناقشة القضايا الثنائية بين الجانبين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...