الرئيسية / آخر الأخبار / تأثير قانون قيصر على نظام الأسد

تأثير قانون قيصر على نظام الأسد

تعبيرية
الرابط المختصر:

واشنطن _ مدار اليوم

أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع “قانون قيصر” الذي يقضي بفرض عقوبات من واشنطن على نظام الأسد وداعميه.

وبحسب تقارير إعلامية أميركية، فإن القانون أُقرّ خلال جلسة لمجلس النواب الأميركي، الثلاثاء الفائت، بموافقة 55 نائبًا ومعارضة 43 آخرين، وامتناع البقية عن التصويت، وينتظر موافقة مجلس الشيوخ الأميركي، كي يصبح ساريًا وملزِمًا للرئيس دونالد ترامب.

ويتساءل السوريون في سياق التحرك الأخير: هل سيصبح هذا القانون ساريًا وواقعيًا في التطبيق، بعد إقراره من مجلس الشيوخ؟ وهل سيغيّر في واقع نظام الأسد إقليميًا وعالميًا؟ وإلى أيّ حد يمكن أن يكون ذلك؟

عضو المجلس السوري الأمريكي (SAC) فاروق بلال، أكد أن القانون هو سلسلة من فرض العقوبات على شخصيات سياسية وعسكرية واقتصادية في نظام الأسد، إضافة لدول تدعمه، وتساهم بقتل الشعب السوري مثل روسيا ايران ومرتزقتهما في سوريا.

وأشار بلال إلى أن العقوبات ستستهدف البنك المركزي السوري، لدوره في عمليات تبييض الأموال، والشركات الاجنبية التي تقدم مساعدات لظام الاسد عسكرياً أو لوجستياً، أو التي تقوم بمشاريع إعادة إعمار.

وحول  إحتمال تأثير القانون وماينتج عنه من عقوبات على الشعب السوري ، أكد بلال أن هناك فقرة صريحة فيه، تُحيّد المنظمات الدولية غير الحكومية ونشاطاتها الإنسانية في سوريا عن العقوبات الأميركية، بشرط ألا تدعم نظام الأسد.

ولفت إلى أن المجلس السوري الاميركي، والمنظمة السورية للطوارىء كانا الموجهين الأساسيين لطرح القانون أمام المؤسسات الرسمية الأميركية، حتى تمت إعادته لمجلس الشيوخن بعد رفضه مرتين سابقاً.

وتعود تسمية  قانون قيصر إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، الذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها، وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...