الرئيسية / آخر الأخبار / شروط روسية على تركيا بشأن عملياتها العسكرية في سوريا

شروط روسية على تركيا بشأن عملياتها العسكرية في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حدّدت موسكو لأنقرة، أمس الأحد، شروط عملياتها العسكرية في شمال سوريا.

واعتبر المتحدث الرئاسي الروسي، ديمتري بيسكوف، أن عمليات تركيا داخل أراضي سوريا وفقاً لاتفاقية أضنة الموقعة مع نظام الأسد عام 1998 يجب ألا تؤدي لظهور كيانات إقليمية منفصلة بالمناطق الحدودية، وألا تنتهك وحدة سوريا.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن بيسكوف، قوله في برنامج على قناة «روسيا – 1»، إن “أي عمليات عسكرية تركية داخل الأراضي السورية يجب أن تراعي بدقة وبصرامة سلامة ووحدة التراب الوطني في هذا البلد”.

ويستند الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حصراً على اتفاق أضنة المبرم بين أنقرة ودمشق عام 1998، لتبرير تدخل قواته في سوريا، ويشدد على ضرورة طرح هذا الاتفاق للنقاش مجدداً.

وتطرق المتحدث باسم الكرملين، إلى ملف إدلب مشيراً إلى أن اتفاقاً مع تركيا بشأن المحافظة السورية هذه، لم ينفذ بالكامل، ما يزيد من قلق بلاده ونظام الأسد.

في شأن آخر، قامت منظومة الدفاع الجوي الخاصة بقاعدة حميميم بالتصدي لأهداف معادية بالقرب من القاعدة في سماء مدينة اللاذقية ومدينة جبلة. وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن سماع دوي انفجارات في المنطقة.

لكن مصادر عسكرية، نفت تعرض القاعدة لأي هجمات، مشيرة إلى أن أصوات الإنفجارات ناجمة عن تدريبات تجريها القوات الروسية.

وتعرضت القاعدة الروسية لعدة هجمات في أوقات سابقة، من خلال طائرات مسيرة “درون”، كان أبرزها بداية عام 2018، ما أوقع عدة قتلى في صفوف الجنود الروس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...