الرئيسية / آخر الأخبار / لوائح جديدة في تركيا تفرض حصول السوريين على إذن العمل

لوائح جديدة في تركيا تفرض حصول السوريين على إذن العمل

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

صدرت لوائح جديدة متعلقة بقانون إذن العمل للأجانب المقيمين داخل الأراضي التركية، في إطار برنامج الحماية المؤقتة.

ووفقاً للوائح الجديدة التي نشرها موقع “TurkiyeTurizm”، فإن اللاجئين السوريين لن يتمكنوا من العمل، ولن يُسمح لأصحاب الأعمال بتشغيلهم بعد الآن في تركيا دون استخراج إذن رسمي.

ونصّت اللوائح الجديدة  عدم السماح بمنح الأجانب المقيمين في إطار برنامج الحماية المؤقتة رواتب شهرية تقل عن الحد الأدنى للأجور البالغ 2020 ليرة.

وأضاف الموقع، أنه يتوجب على صاحب العمل، أو السوري فيما لو كان يود استخراج إذن العمل بشكل مستقل، التسجيل عبر البوابة الإلكترونية e-devlet، ومن ثم يتقدم بعد ستة أشهر من تاريخ التسجيل بطلب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي للحصول عليه.

وأشار إلى أن تقديم الطلب لوزارة العمل والضمان الاجتماعي يحتاج بدوره إلى طلب أوّلي، يحصل عليه السوري الراغب باستخراج إذن العمل من الوزارة الخاصة بمجال عمله، فالوظائف المتعلقة بالصحة مسؤولة عنها وزارة الصحة، والمتعلقة بالتعليم وزارة التعليم.

واستثنت القوائم الجديدة قطاعي الزراعة الموسمية وتربية المواشي، حيث سيتم إعفاء السوريين من إذن العمل في هذين القطاعين، إلا أن طريقة التسجيل ستكون مختلفة، حيث عليهم أن يتقدموا بطلب في مكتب الولاية التي ستتكفل بمهمة رفع الطلبات المقدمة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، وسيتم عقبها تحديد أعداد العمال اللازمين في كل ولاية، وتوزيع السوريين بما يناسبها.

وستتمكن الجمعيات الخيرية وغيرها من المؤسسات المعفية من الضرائب والتي تعود بالنفع للمصلحة العامة من التقدم بطلب تشغيل عمال سوريين إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

ويحق للجمعيات الأجنبية والأخرى التي لا تندرج ضمن الإطار سابق الذكر بالتقدم بطلب تشغيل عمال سوريين أيضاً، إلا أن الطلب في تلك الحالة سيحتاج إلى تقييم وزارة الداخلية.

وكانت الحكومة التركية أصدرت في 2016،  قرارات فيما يتعلق بالعمالة السورية على أراضيها، تنص على أنه لا يجوز لأرباب العمل تشغيلها برواتب تقل عن الحد الأدنى للأجور المقررة لمواطينها، والتي كانت حينها 1300 ليرة تركية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...