الرئيسية / آخر الأخبار / قانون أميركي بمجلس الشيوخ قد يعرقل قرار الإنسحاب من سوريا

قانون أميركي بمجلس الشيوخ قد يعرقل قرار الإنسحاب من سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يجري مجلس الشيوخ الأمريكي تصويتًا على تشريع يقضي بإبقاء القوات الأمريكية في سوريا وأفغانستان لوقت أطول.

وجاء ذلك بطلب من زعيم الأغلبية في المجلس، ميتش ماكونيل، الذي تقدم بتشريع أمس، الثلاثاء ، وجه فيه انتقادًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وحذر التشريع الجديد، الذي نشرته شبكة “سي إن إن”، من مخاطر “الانسحاب المتهور” للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان، معتبرًا أن مهامها في محاربة “الإرهاب” لم تنته بعد.

ويجري حاليًا مناقشة موعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على التشريع الجديد، الذي في حال حصل على موافقة الأغلبية سيكون ملزمًا للرئيس الأمريكي.

كانت تقارير إعلامية، نقلت تعبير مشرّعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن رغبتهم في عقد جلسة استماع في الكونغرس يلقي فيها وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس ومسؤولو الأمن القومي السابقون بشهاداتهم حول مخاوفهم من قرارات الرئيس دونالد ترمب بشأن الإنسحاب من سوريا.

وصعّد الديمقراطيون من التأكيد على ضرورة مساءلة ترمب، وتحديد ما كانت قراراته تمثل تهديداً للديمقراطية والأمن القومي الأميركي.

وانتقد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي يعدّ صديقاً مقرباً للرئيس، بشدة قرار الأخير سحب القوات الأميركية من سوريا، كما أبدى «حزناً شديداً» لرحيل ماتيس عن منصبه.

ودعا في سلسلة تغريدات إلى تنظيم جلسات استماع في الكونغرس حول القرار المتعلق بسوريا، «وربما أفغانستان كذلك». . وتساءل: «هل هناك خطة لحماية حلفائنا بعد الانسحاب؟

وأعلن ترمب، بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الماضي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...