الرئيسية / آخر الأخبار / ما مصير أسرى “داعش” الفرنسيين في سجون “قسد”؟

ما مصير أسرى “داعش” الفرنسيين في سجون “قسد”؟

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أعلنت باريس اليوم الخميس، عن السماح للمقاتلين الفرنسيين في صفوف تنظيم “داعش” والمحتجزين في سجون “قسد” بسوريا، بالعودة إلى بلادهم.

ذكرت (فرانس 24) أن باريس تشعر بالقلق من أن يتم الإفراج عن معتقلي “داعش” الفرنسيين الذين تحتجزهم “قسد”، أو أن يهربوا بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي عزمه سحب قواته من سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، “نظراً لتطور الوضع العسكري شمال شرق سوريا، والقرارات الأمريكية بالانسحاب من البلاد، ولضمان أمن الفرنسيين، فإننا ندرس جميع الخيارات لتجنب فرار وانتشار هؤلاء الأشخاص الخطرين”.

وأكد البيان أنه سيتم وضع المقاتلين الفرنسيين تحت تصرف القانون إذا تم طردهم من سوريا، موضحاً أنهم سيواجهون أقسى الإجراءات القانونية، لأنهم انضموا طوعاً إلى منظمة إرهابية تقاتل في سوريا، وشنّت هجمات في فرنسا وتواصل تهديدنا.

من جانبه قالت “الإدارة الذاتية” الكردية الخميس، “إنه لا يوجد اتصالات مع فرنسا حول محتجزي تنظيم “داعش” الذين يحملون جنسيتها، وأنه لا يمكن الكشف عن أعداد محتجزي التنظيم لديهم للإعلام، ويقتصر ذلك على التنسيق مع الدول في إطار تسليم هؤلاء العناصر.

وكانت الإدارة الذاتية أكدت في وقتٍ سابق أن ألفي شخص من 46 جنسية بانتظار نقلهم إلى بلادهم، مناشدين جميع الدول أن تقوم بواجبها القانوني للإسراع في استلام مواطنيها.

وسبق أن سلمت “قسد”، عشرات المواطنين الكازاخيين الموقوفين لديها، إضافة إلى عوائل لتنظيم “داعش”، لحكومات بلادهم مثل روسيا والشيشان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...