الرئيسية / آخر الأخبار / أوروبا تتجاهل واشنطن وتعلن آلية للإتفاف على العقوبات ضد إيران

أوروبا تتجاهل واشنطن وتعلن آلية للإتفاف على العقوبات ضد إيران

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قطع الثلاثي الأوروبي (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) أول خطوة لحفظ الاتفاق النووي مع إيران، بتأسيس الآلية الخاصة للتجارة معها، لتفادي العقوبات الأميركية.

وأصبحت الآلية رسمية أمس الخميس، بعد قراءة بيان في مؤتمر صحافي مشترك لوزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، هايكو ماس، وجان إيف لودريان، وجيرمي هانت، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأوروبية في بوخارست.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للصحافيين بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بوخارست: “إن الخطوة سياسية، وتهدف إلى حماية الشركات الأوروبية”.

بدوره، أشار وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، إلى أن الدول الثلاث تعمل عن كثب مع طهران لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات للسماح بتجارة في المواد الإنسانية والمستحضرات الطبية والمنتجات الزراعية والمنتجات الاستهلاكية.

ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس” فإن الآلية في المرحلة الأولى “ستركز على السلع التي لا تخضع حالياً للعقوبات الأميركية، مثل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية”.

في هذا السياق، قللت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، من تأثير آلية التجارة على العقوبات التي فرضتها بلادها على طهران، والرامية إلى ممارسة أقصى ضغط اقتصادي عليها.

وذكرت أن الكيانات التي تشارك في أنشطة خاضعة لعقوبات إيران تواجه خطر فقد الوصول إلى النظام المالي الأميركي والقدرة على القيام بأعمال مع شركات بلادها.

وهددت إيران أكثر من مرة، بالانسحاب من الاتفاق  النووي، ما لم تتح القوى الأوروبية لها بالحصول على منافع اقتصادية. وتعهدت الأخيرة بمساعدة الشركات على ممارسة أنشطة معها، طالما التزمت به.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...