الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تعمل على إطلاق مشروع لتوظيف 7700 سوري

تركيا تعمل على إطلاق مشروع لتوظيف 7700 سوري

الرابط المختصر:

إسطنبول – مدار اليوم

أعلنت المديرية العامة لمؤسسة الأعمال التركية “İŞKUR”، أنها تعمل على إطلاق مشروع لتوظيف 7700 سوري مقيمين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا، و7700 تركي.

ونفذت في المشروع دراسات من أجل خلق فرص عمل لـ 14400 من أتراك وسوريين مقيمين في تركيا، وتعزيز الخبرات المهنية والعلمية لديهم، وفق ما نشرت مؤسسة “İŞKUR” عن المؤتمر الافتتاحي للمشروع، الذي أُقيم في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء 29 من كانون الثاني 2019.

وقال نائب وزير العمل والضمان الاجتماعي، أحمد ارديم، إن وزارته تعمل على “دعم قدرات السوريين في جميع الأصعدة المهنية والرياضية والعلمية، والاستفادة منها لأجل توظيفهم”.

وتابع أنه تم اتحاذ خطوات لأجل إسهام السوريين في الاقتصاد والفن ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع التركي، لتنمية “روابط الصداقة بينهم وبين الأتراك”.

ونُفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، وبنك “دنيا” التركي.

وسيطبق المشروع في أربعة ولايات تركية، اسطنبول وأضنة وغازي عينتاب وأورفا، ومن المقرر أن ينتهي المشروع بحلول عام 2021.

وأشار المدير العام لمؤسسة “İŞKUR”، جعفر اوزون كايا، إلى أن “المشروع سيبدأ بدورات لغة تركية لتعليم السوريين وتوجيههم اقتصاديًا ومهنيًا” بعد أن تم الانتهاء الكامل من تجيهزاته.

ولفت إلى أن المؤسسة تقدم “تدريبات مختلفة تشمل الدروس المهنية ودروس ريادة الأعمال لحوالي 500 ألف شخص كل عام”، في كل أنحاء تركيا.

ويُعتبر المشروع، أحد المشاريع التي يدعمها الاتحاد الأوروبي في تركيا، وخصص له مبلغ 48 مليون يورو بهدف دعم قدرات العمل للسوريين والأتراك، ورفع مستوى التوظيف والاستفادة من القوى العاملة.

وتتركز العمالة السورية في تركيا بشكل عام في قطاعات الصناعات المعدنية والنسيج والإنشاءات والخدمات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...