الرئيسية / آخر الأخبار / حزب الله يسيطر على وزارات خدمية وأمريكا تُبدي قلقها

حزب الله يسيطر على وزارات خدمية وأمريكا تُبدي قلقها

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، قلقها حيال تولي حزب الله، حقيبة خدمية في الحكومة اللبنانية الجديدة.

أعرب مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عن قلق بلاده من تولي “حزب الله”، حقائب وزارية خدمية في الحكومة، لافتاً الى أن واشنطن ستعمل على التأكد من أن خدمات الوزارات لا تذهب إلى دعم الحزب، الذي تعتبره منظمة إرهابية.

وحاز “حزب الله” على ثلاث وزارات، بينها الشباب والرياضة، محمد فنيش، وشؤون مجلس النواب محمود قماطي، والصحة، جميل جبق، وتعتبر الأخيرة نجاحاً للحركة حيث تحصل على رابع أكبر دعم مالي من مخصصات الموازنة العامة، كما أنها وزارة خدمية لم تحصل عليها في تشكيلات سابقة.

وحول سيطرة حزب الله على وزارة الصحة في لبنان، قال فراس مقصد، المحلل السياسي والأستاذ المحاضر بجامعة جورج واشنطن، “إن الحزب وحلفائه يسيطرون على ثلثي الحقائب الوزارية الجديدة، وهذه المرة هي الأولى التي يسيطر فيها على وزارة خدمية”.

ولفت مقصد الى أن وزارة الصحة ستسمح ل”حزب الله” باستخدام محتمل لمخصصاتها المالية لصالح الحزب، في وقت يتعرض فيه لضغط مالي كبير بسبب العقوبات الأمريكية.

وعلى الرغم من قلق واشنطن من حصول “حزب الله” على حقائب مهمة في الحكومة الجديدة، الا أن مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينجسلي الجمعة، أكد أن واشنطن لن توقف المساعدات للبنان على خلفية تشكيل حكومة يشارك فيها الحزب.

وشكّل رئيس الحكومة سعد الحريري، أمس الخميس، حكومة جديدة تتألف من 30 وزيراً، تضم ممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية في البلاد، بعد تعثر دام لـ 9 أشهر، كان ل”حزب الله” ثلاث حقائب فيها، على أن تعقد أولى جلساتها يوم السبت المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...