الرئيسية / آخر الأخبار / دوافع قرار النظام بتسريح من تجاوز سن الخدمة الإحتياطية

دوافع قرار النظام بتسريح من تجاوز سن الخدمة الإحتياطية

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أعلنت القيادة العامة في قوات الأسد تسريح من تجاوز عمره 42 عامًا من الخدمة الاحتياطية عدا الأطباء البشريين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، وسط تساؤلات عن دوافع قرارها.

وبحسب الأمر الإداري الصادر عن القيادة أمس الخميس، “ينهى الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط والأفراد المحتفظ بهم والاحتياط المدني المستدعى (ملتحق) ممن بلغ عمرهم 42 عامًا فأكثر عدا الأطباء البشريين”.

وأصدرت القيادة ايضاً قرارًا باستبعاد من له دعوة احتياطية، ممن حصل على نسبة معلولية 35% أصولًا مهما كان سببهان على ان يطبق بدءاً من 10 شباط الجاري.

إلى جانب ذلك، أصدرت القيادة قرارًا بتسريح للضباط الاحتياطيين المحتفظ بهم من عناصر الدورات “250، 251، 253” عدا الأطباء البشريين، مشيرة إلى أنه يستبعد من الأمر من لديه فرار أو خدمة مفقودة تتجاوز 30 يومًا.

وقرأ مراقبون، القرار الجديد، كوسيلة سرقة جديدة لإبتزاز السوريين، بإستغلال نظام الأسد لحاجة ممن هم في سن الخدمة الإحتياطية، لإجراء المعاملات الشخصية أو القانونية أو معاملات التمليك وحتى استخراج وثائق السفر، والتي تحتاج إلى طلب “ورقة لا حكم عليه”، أو “بيان وضع تجنيد”، والتي توجب عليهم الذهاب إلى فرع الأمن الجنائي أو شعبة التجنيد التابعة للنظام.

وقال أحد العاملين في تعقيب المعاملات بدوائر حكومة الأسد، إنّ الازدحام فرصة لعمال النظام وموظفيه من أجل الحصول على المال، مشيراً إلى أن عملية تسريع دور الحصول على “لا حكم عليه” قد تصل إلى 30 ألف ليرة سورية، وعملية التفييش في الفروع الأمنية 25 ألف ليرة، والحصول على أي ورقة أخرى تتعلق بالمعاملة تضطر المواطن إلى الدفع من أجل المضي بسرعة في إنهاء المعاملة.

بينما رأى آخرون، بأن الهدف من القرار امتصاص الغضب في المحافظات التي يسيطر عليها النظام، لا سيما أنّ الاعتقال شمل أناساً غير قادرين البتة على الخدمة العسكرية، من بينهم عاجزون”.

وشكلت الخدمة الاحتياطية هاجسًا لدى الكثير من الشباب السوريين خلال السنوات الماضية، ما دفع الكثير منهم إلى مغادرة بلدهم هربًا من الخدمة والالتحاق بقوات الأسد، أو التواري عن الأنظار والبقاء في المنازل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...