الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: عرض أميركي للحلفاء بشأن المنطقة العازلة شمال سوريا

صحيفة: عرض أميركي للحلفاء بشأن المنطقة العازلة شمال سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

عرضت الولايات المتحدة على حلفائها مقترحًا جديدًا يتضمن تشكيل ائتلاف غربي، “لإنشاء منطقة عازلة جديدة شمالي سوريا”، وشمل وعدًا بتقديم مساعدات عسكرية منها.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن مسؤولِين في البيت الأبيض، قولهم، إن واشنطن حاولت إقناع الحلفاء من بينهم بريطانيا وفرنسا وأستراليا، “بتحمل المسؤولية في شمالي سوريا، لمعالجة مخاوف أنقرة من “الوحدات الكردية”، مع الإبقاء على القوات التركية “بعيدًا عن الأخيرة لمنع الإحتكاك بينهما”.

وأشارت إلى أنه بموجب الخطة الأمريكية التي عُرضت على الحلفاء، ستعمل قوات التحالف على “إنشاء منطقة مراقبة عازلة شمالي سوريا تصل إلى نحو 20 ميلًا جنوب الحدود التركية، وتمتد من نهر الفرات باتجاه الشرق إلى الحدود مع العراق”.

وستقوم واشنطن بتقديم الدعم على شكل “استخبارات وطائرات مراقبة واستطلاع وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى المساعدة العسكرية”، في حال وجود “تهديد عسكري أو حدوث خطأ ما”.

وتابعت أن الولايات المتحدة يمكن أن تقدم “الدعم اللوجستي مثل إجلاء المصابين، ويمكنها أن تتمركز في نقطة قريبة من سوريا وهي العراق المجاور”.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المقترح الذي لم يُكشف عنه سابقًا، يعد “تحديًا آخر يواجه المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب”.

وقال دبلوماسي أوروبي للصحيفة، إن “الولايات المتحدة تجري محادثات نشطة مع الدول الأوروبية، بشأن إقامة منطقة عازلة شمالي سوريا”، و لا يوجد رد رسمي حتى الآن من قبلها.

وأحجم المسؤولون الأمريكون في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع (البنتاغون)، عن التعليق على هذا المقترح، وأشار وزير الدفاع بالوكالة، باتريك شاناهان، إن “واشنطن تتحدث مع عدد من العواصم الغربية بشأن دعم شمالي سوريا، بالإضافة إلى مناقشات مهمة للغاية مع نظرائنا من القوات الديمقراطية السورية”.

ورفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 25 من كانون الثاني الماضي، سيطرة أي جهة على المنطقة الآمنة المقرر إنشاؤها في شمالي سوريا، متمسكاً بأن تكون تحت إدارة بلاده.

ورحبت أنقرة مرارًا بإقامة المنطقة الآمنة، وأعربت عن استعدادها لإنشائها وحمايتها وتولي شركة الإسكان التركية أعمال الإنشاءات فيها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...