الرئيسية / آخر الأخبار / السوريون في تركيا: تقدم بالإندماج ومشكلة الفقر والبطالة مستمرة

السوريون في تركيا: تقدم بالإندماج ومشكلة الفقر والبطالة مستمرة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نشر موقع “إيفرنسال” التركي نتائج دراستين، أجراهما مركز “دراسات السياسات الاجتماعية الميدانية” في 3 ولايات بتركيا، وتركزتا حول اللاجئين السوريين وعلاقاتهم بالسكان الأتراك.

وشملت الدراستين ولايات غازي عنتاب، وأورفا، وكيليس، حيث تطرقتا لمواضيع “القبول والانسجام” في أكثر منطقة يتركزون في تركيا.

وبحسب ما نقل الموقع عن الدراسة الأولى الخاصة بالسوريين، وترجمتها “السورية نت”، فقد أظهر من شمتله جهداً أكبر للتأقلم مع المجتمع المحيط، مؤكدين أنهم مقبولون من قبل السكان، وعملية التأقلم تسير بشكل مستمر.

وأكدت الدراسة، أن معظم السوريون يعيشون تحت خط الفقر (خط الجوع)، أو بدون ضمان اجتماعي، وأهم مشاكلهم البطالة، فقد اشتكى 50 بالمئة منها، فيما طلب 13 بالمئة من العينة المدروسة دعماً مالياً.

وحول تأمين الاحتياجات المادية للشخص، كشف 31.6 بالمئة من السوريين الذين شملتهم الدراسة، عن أنهم لم يتلقوا أي مساعدة مادية، سواء من مصادر حكومية، أو منظمات، أو من أقرباء وأصدقاء، في حين أشار 27.6 بالمئة،إلى أنهم يتلقون مساعدات مالية من أقاربهم خارج تركيا.

وأشارت نتائج الدراسة الثانية المتعلقة بالأتراك، إلى أن 71 بالمئة من السكان المحليين المستطلعة آرائهم لا يقبلون أن يعملوا أو يعيشوا مع السوريين.

في حين قال 42 بالمئة منهم، إنهم يشعرون بعدم الارتياح عند سكن سوريين في نفس البناء، وخالفهم الرأي 40 بالمئة، في حين قال 17 بالمئة منهم أنه لا يوجد لديهم قرار حول الموضوع.

يذكر، أنه يعيش في تركيا قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري، يتركز معظمهم في ولايات إسطنبول، وأورفا، وغازي عنتاب، وكلس، وهاطاي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...