الرئيسية / آخر الأخبار / تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، تعديلاً على عشرات المواد في قانون الأحوال الشخصية السوري، وتم طرحها على وزارة العدل لرفعها إلى مجلس الوزراء التابع لنظام  الأسد.

ونقلت صحيفة “الوطن” المؤيدة للنظام، اليوم الأحد، عن وزير العدل هشام الشعار، قوله إن التعديلات “قولاً واحداً لمصحلة المرأة والطفل”، بحسب تعبيره.

ومن جانبه، قال رئيس قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة، محمد حسان عوض، إنه “تمت معالجة التمييز ضد المرأة في المشروع الحالي وسهل بعض الإجراءات القانونية القضائية بما في ذلك معالجة السبب الرئيس للزواج العرفي، وتسهيل الإجراءات الأخرى في القضاء للوصول إلى مبتغى القانون”، لافتاً إلى أن التعديل شمل نحو 60 مادة.

ومن الجوانب التي منحها مشروع القانون الذي حمل التعديلات، أنه أعطى الولاية للمرأة بعد انتهاء العصبات من الذكور على القاصر.

وأوضح عوض أنه في مثل هذه الحالات كانت الولاية تنتقل إلى القاضي ويعطي الوصاية للأم، إلا أنه حالياً أصبحت ولية بحكم القانون بدلاً من أن تكون وصية، والولاية أقوى من الوصاية وفي حال عدم وجود الأم تنتقل الولاية إلى القاضي.

وأكد عوض أيضاً أنه تمت إعادة النظر في كامل القانون من دون أن يذكر تفاصيل أخرى، مؤكداً أن تعويض الطلاق التعسفي بقي كما هو عليه بحكم أنه كثير ولمدة ثلاث سنوات.

وطالب العديد من الحقوقيين والمؤسسات المدنية بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية، خلال السنوات الماضية، معتبرين أن هناك مواد تمييزية ضد المرأة ولا إنصاف لها، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع الوصاية والطلاق والزواج والحضانة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...