الرئيسية / أرشيف الوسم : صالح القلاب

أرشيف الوسم : صالح القلاب

صالح القلاب يكتب: حقيقة الاتفاق الذي أدى إلى انسحاب أميركا من سوريا

صالح القلاب المفترض أن لا اعتراض على عودة بعض الدول العربية إلى دمشق، بعد قطيعة سبع سنوات طويلة؛ لكن وفي كل الأحوال إنه على هذه الدول، التي لا شك في أن دوافعها شريفة ونظيفة، أن تضع في اعتبارها ومنذ الآن ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: قبلات سياسية!

صالح القلاب لا ضير في أن يحترم قائد حركة “حماس” إسماعيل هنية، مُضيفه المرشد علي خامنئي، وأن يجله، والمثل يقول: “أطعم الفم تستحي العين”، أما أن يهجم عليه في مقره في طهران بحركة مسرحية فيها الكثير من التذلل، في حين ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: لهذا الاحتفاظ بـ «النصرة»!

صالح القلاب لأن الروس قد حذروا من وصول غازات سامة إلى منطقة حلب، وأنها قد تُستخدم عشوائياً ضد الأبرياء من أبناء هذه المنطقة، فالمفترض أنهم قد تصدوا لها قبل استخدامها، بالطبع بالتعاون مع حلفائهم الأتراك الذين هم أيضاً من “الضامنين” ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: إيران تقترب من «المتوسط» والثمن الفادح ستدفعه تركيا!

صالح القلاب حتى الآن، وما دامت إيران تواصل الحفاظ، وبقوة، على تمددها العسكري والأمني والسياسي، وكل شيء في العراق وفي سوريا وفي لبنان وفي اليمن أيضاً، فإنه أمر طبيعي أن تسعى إلى ما هو أبعد من هذا التمدد، وأن تكون ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: «الأكراد»… كلمة حق!

صالح القلاب كان خياراً موفقاً أن تتفق الأطراف التي تقاسمت المناصب العراقية في عهد ما بعد صدام حسين وحزب البعث على أن يكون رئيس الجمهورية من “الكرد”، فهؤلاء عراقيون مثلهم مثل غيرهم وربما أكثر، والمقصود هنا هم أهل إقليم كردستان ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: «العقوبات» مهمة والأهم إخراج الإيرانيين من العراق وسوريا

صالح القلاب مع عدم التقليل من أهمية وخطورة الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي ضد إيران، فإن هناك من يقول إنه على الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن يدرك أنه لن يكسب استسلاماً إيرانياً ما دام الإيرانيون قد ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: أميركا وتركيا والمتغيرات الجديدة!

صالح القلاب هناك معلومات، يبدو أنها صحيحة، تتحدث عن أن الولايات المتحدة بصدد إعداد “خريطة طريق” جديدة لاستراتيجيتها السورية، فالفترة الأخيرة تشهد تحولاً فعلياً في مواقف واشنطن، يختلف فعلياً عما كانت عليه الأمور، سواء فيما سبق من سنوات، إن في ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: مَنْ «يلملم» شمل هـذه الأمـة؟!

صالح القلاب المفترض أن هناك إجماعاً على أن الأوضاع العربية لم تكن في أي يوم من الأيام، على مدى سنوات القرن العشرين وما مضى من هذا القرن، أسوأ مما هي عليه الآن، حيث إنه لم يجرؤ أيٌّ كان، لا من ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: «المعابر»… والأزمة السورية!

صالح القلاب ليس ربما، بل من المؤكد أن فتح المعابر الحدودية السورية يريح الشعب السوري كما يريح بالطبع نظام الأسد ويريح الدول المجاورة كلها، وهذه مسألة معروفة ولا نقاش فيها، لكن ما تجب الإشارة إليه هو: هل ستغير هذه الخطوة ...

أكمل القراءة »

صالح القلاب يكتب: لا «بعث» بعد الآن!

  صالح القلاب إنها ليست مفاجأة، على الإطلاق، أن يتم إلغاء حزب البعث، الذي بقي وجوده شكلياً منذ وفاة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد في عام 2000، وقبل ذلك بكثير في الحقيقة، وأنْ تُعْطى محطاته القيادية أسماءً ومسميات جديدة، فالقيادة ...

أكمل القراءة »